المرأة الغزية صدرت نموذجا راقيا للعالم بصمودها

مها شهوان – CMC

مع كل عدوان جديد يشنه الاحتلال الاسرائيلي على قطاع غزة يكون للمرأة فيه نصيب الاسد من حيث الاضرار ، فمنهن تفقد بيتها وعائلتها ، واخريات يساعدن المجاهدين في التصدي للاحتلال ويفقدها حياتها.

الاربعينية أم أيمن المعيلة الوحيدة لأسرتها المكونة من ستة أفراد بعدما توفي زوجها راحت تعمل لتستر على عائلتها وتحرص على جلب كل ما يحتاجه أبناءه من احتياجات ضرورية ، لكنها اليوم بقيت حبيسة البيت لا تقوى على الحركة بعدما بترت قدميها جراء وصول شظية أحرقت جسدها أيضا عند قصف بيت جيرانهم.

تبكي بحرقة قائلة :” أخشى أن يترك أبنائي مقاعد الدراسة لإعالتنا اكبرهم في الثانوية العامة (..) أتمنى أن يكملوا دراستهم الجامعية”، مضيفة : أخبرني أبني الكبير أنه سيدرس ويعمل في ان واحد فالمساعدات التي تقدم لنا بالكاد تكفينا.

وإلى مراكز الايواء حيث توجد وفق احصائيات خاصة بوزارة شئون المرأة ان 412 معيلة ترقد في مراكز الايواء أو بيوت خشبية بديلة.

*** حالات الاجهاض

إلى بيت حانون عادت أم جميل حميد إلى أنقاض بيتها بعدما دمره الاحتلال حاولت استصلاح غرفة لها من وأحاطتها بالخشب ، فهي تعيش برفقة ابنتها بعدما فقدت زوجها وسافر أبنائها الثلاثة ، حيث أبت البقاء في مراكز الايواء والعودة لبيتها وفتح بسطة صغيرة أمامه لبيع الاطفال الصغار.

من أمام بسطتها المتواضعة تقول :” في بيتي اشعر بالأمان وتبقى كرامتي محفوظة بدلا من الانتظار في مراكز الايواء ويأتي أحدهم لتقديم وجبه طعام وتصويرنا عند استلامها “، مشيرة إلى أن البقاء في بيتها أفضل لها فوجودها على انقاضه يخفف عنها .

وكيل وزارة شئون المرأة اميرة هارون ذكرت أن عدد الشهيدات في العدوان الاخير على غزة وصل إلى 500 شهيدة من فئة الشباب ، إلى جانب البعد الصحي حيث 3600 جريحة ما بين اعاقة وجروح بحاجة لعلاج .

وبينت أن 610 من السيدات تعرضن لحالات اجهاض في شهري يوليو واغسطس ، في حين فإنه في عام 2013 وصل عددهن إلى 290 حالة اجهاض ، بالإضافة إلى أن العدوان تسبب في ولادة 14% من الاطفال بتشوهات كاملة ، عدا الخدج الذين وصل عددهم إلى سبعين حالة.

واكدت هارون على أن رسالة المرأة تحتاج لكل الدعم حيث أن مؤتمر الاعمار الاخير لم يدين الاحتلال على جرائمه التي ارتكبها وهي تخالف اتفاقيات جنيف الاربع ، مطالبة بواقع افضل للمرأة لحماية حياتها وصحتها النفسية .

ولفتت إلى أن المرأة الفلسطينية صدرت نموذجا راقيا لكل أنحاء العالم بصمودها وثباتها في مواجهة الاحتلال الاسرائيلي .

وعن دورهم في وزارة شئون المرأة أشارت هارون إلى أنهم قدموا ثلاثون مشروعا للمؤسسات المانحة للاهتمام بالنساء اللواتي هدمت بيوتهم وفقدن أبنائهن ، مؤكدة على أن المرأة بحاجة لأكثر من منهج علمي لتجاوز المرحلة حيث قامت الوزارة بتدريب 25 متدربة لتقديم برامج مكثفة للسيدات المتضررات.

وتطرقت إلى وجود اهتمام بالمجال التوعوي للمرأة بالتعاون مع مختلف الوزارات لتقديم برامج متنوعة لطلبة الجامعات والمدارس عبر دورات أمنية وقومية لتعزيز البعد الامني لدى المرأة الفلسطينية وتوجيهها التوجيه الامثل ليكون لها الدور الاكبر .

وبحسب قولها فإنهم بصدد اعداد تقرير حول الانتهاكات التي تعرضت لها المرأة الغزية خلال العدوان الاخير بالتعاون مع المركز الأورومتوسطي وعرضه على محكمة جنيف الدولية.

واعلنت هارون انهم سيقومون بعمل مشترك بين الضفة وغزة وهو حملة “العنف الاسرائيلي ضد المرأة الفلسطينية ” .

لم تتوقف المرأة الغزية في مواجهتها للاحتلال بل ستواصل بعدما أثبتت للجميع أنها كما تودع أبناء شهداء تنجب أخرون للدفاع عن الوطن.

الرابط المختصر : http://ywjournalists.org/ar/?p=451

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى