شابة غزية تنتج مكافحا حيويا لحشرة حفار الطماطم

تمكنت الشابة هالة محيسن (24عامًا) من إنتاج مكافح حيوي يقاوم حشرة صانعة أنفاق الطماطم “التوتا أبسلوتا” Tuta absoluta، التي تباغت حقول ومزارع الطماطم في قطاع غزة بين الحين والآخر ليكون أول منتج مختص بمكافحة الحشرة في القطاع.

واستخدمت محيسن الخريجة من كلية العلوم بالجامعة الإسلامية في غزة فطر البافاريا بيسيناBeauveria bassiana، لمقاومة الحشرة -التي تحفر أنفاقَا كبيرة في أوراق النبتة- بطريقة آمنة؛ مما ينعكس سلبا على جودة المحصول والكمية المنتجة، لتصل احتمالية خسارة المزارعين إلى 100%من تلك الآفة.

ويعمل الفطر كمكافح حيوي للقضاء على الحشرة وبيضها عن طريق رش المنتج النهائي للفطر على حقول الطماطم، حيث تتميز الحشرة بسرعة التطور على جميع أجزاء النبات وتكاثرها فوق سطح التربة.

مكافح صديق للبيئة
وعن مميزات المنتج تقول محيسن : “يقضي المكافح على الحشرة فقط، دون أن يترك آثارا جانية سلبية على التربة أو المناخ أو البيئة ككل، ويحد من استخدام المبيدات الكيمائية”.

وبينت أن تكلفة المكافح ستتراوح بين 100-150$، مما يعطي الفرصة لاستخدامه لدى المزارعين، بدلا من المبيدات الكيمائية غالية الثمن وذات الأضرار الصحية الكبيرة والمتراكمة.

وواجهت محيسن عدة معيقات أثناء التجهيز للمنتج، أبرزها فقدان مواد ضرورية للتعرف على الفطر، وشح معدات أخرى في السوق المحلي، لذا جلبتها من الخارج وتأخرت في الوصول بسبب إغلاق المعابر.

وتبلورت الفكرة لدى محيسن في نهاية سبتمبر 2012 لتخوض بعدها سلسلة من التجارب بين مزارع الطماطم ومختبرات الجامعة الإسلامية بدعم كامل من مشروع مبادرون2، إلى أن توصلت للمنتج مطلع أكتوبر 2013، بنسبة نجاح 80 %.

وأوضحت أن المنتج كان النواة الأولى لتأسيس شركة (Agribioti) المختصة بتصنيع مبيدات حيوية لمكافحة الحشرات الزراعية بطريقة آمنة صديقة للبيئة تكفل القضاء على الحشرة والحفاظ على التربة على حد سواء، مشيرةً إلى أنَّ الشركة محتضنة من قبل مشروع مبادرون2.

ويسعى مشروع مبادرون لخلق فرص عمل للخريجين من مختلف التخصصات ودعم وتطوير مشاريعهم الريادية.

خسارة متفاوتة
وفي ذات السياق، قال وكيل وزارة الزراعة في غزة زياد حمادة: إن “أهم ما يميز المنتج قدرته على وقف نمو الحشرة وانسلاخ اليرقات، مما يؤدي إلى إعدام كامل لدورة حياتها”، مبينا أنه يشترط عند استخدام المنتج أن يتم رشه بدفيئات زراعية مغلقة لزيادة فعاليته.

وأضاف “تهاجم الحشرة التي يبلغ طولها 7 ملم ثمار الطماطم أثناء تكوينها والسيقان، فيما تتغذى اليرقات على الأوراق بحفر أنفاق وممرات بين بشرتي الورقة، مما يؤدي لتلف المحصول”.

وأوضح أن المنتج سيخضع لسلسلة من التجارب، قبل عرضه على لجان مختصة لاعتماده كمكافح حيوي لتلك الحشرة التى دخلت قطاع غزة قبل نحو خمس سنوات.

وأشار إلى أنه قبل ثلاث سنوات وصلت نسبة الإصابة في محاصيل الطماطم بغزة حوالي 85%، مبينا أن الطرق الحالية لمكافحة الحشرة تتم بنصب المصائد للحشرة أو باستخدام الفرمونات.

وذكر حمادة أن وزاراته تعقد سلسلة برامج مشتركة ودورات تدريبية لتوعية المزارعين بمخاطر الحشرة وكيفية التعامل معها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى