“إنها ليست مجرد أفلام” الإعلام المجتمعي يستقبل مقترحات أفلام وثائقية حول حقوق الشباب

غزة_ يناير/ 2015 بدأ مركز الإعلام المجتمعي (CMC) بغزة، مشروعه “إنها ليست مجرد أفلام وثائقية” الذي ينفذه بشراكة و تمويل من سكرتارية حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني, حيث بدأ  المركز استقبال مقترحات لأفلام وثائقية حول انتهاكات حقوق الشباب في قطاع غزة, و قد نشر المركز في وقت سابق نهاية شهر ديسمبر 2014 عبر موقعه الالكتروني و صفحة الفيس بوك و تم تعميمه عبر المجموعة البريدية للمركز إعلان لاستقبال مقترحات لأفلام وثائقية حول قضايا الشباب ليتم إنتاجها بإشراف المركز في إطار المشروع.

ويستهدف المشروع فئة الشباب من كلا الجنسين ضمن الفئة العمرية ما بين (20 إلي 40) و من جميع أنحاء قطاع غزة.

وعن هدف المشروع تقول خلود السوالمة, منسقة المشروع: “أن المركز يسعى لتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان، والانتهاكات التي ارتكبها الاحتلال الاسرائيلي خلال العدوان الأخير على قطاع غزة، من خلال انتاج ثمانية أفلام وثائقية، والمركز في طور استقبال مقترحات أفلام وثائقية تتضمن فكرة الفيلم و معالجتها وتدور حول انتهاكات حقوق الشباب في قطاع غزة”.

تتابع السوالمة: “ستقوم لجنة مختصة تضم خبراء في مجال صناعة الفيلم الوثائقي و خبراء حقوق الانسان باختيار المقترحات الأكثر تعبيرًا عن الفكرة ذات المضمون المتماسك والقابل للتنفيذ، بجانب القضايا المقترحة ليتم تناولها في الأفلام”.

وتلفت السوالمة إلي أن القضايا المقترحة للأفلام تسلط الضوء على انتهاك حق التنقل والسفر، وانتهاك الحق في العمل والحماية من البطالة، وانتهاك الحق في التعليم، بجانب موضوع هجرة الشباب، والعنف الأسري ضد المرأة، وانتهاك حق الشباب في المشاركة السياسية، إضافة إلي انتهاك الحق في السكن.

كما سيتضمن المشروع عقد 20 ورش عمل في الجامعات والمؤسسات وفي مناطق مختلفة في قطاع غزة، بحيث تستهدف 1000 شاب وشابة، بجانب عرض الأفلام التي سيتم انتاجها في مؤتمر ختامي للمشروع.

الجدير بالذكر أن مركز الإعلام المجتمعي بدأ أعماله في يناير 2007، حيث قدم الكثير من الانجازات المتعلقة بخدمة و تطوير أوضاع الشباب و المرأة في قطاع غزة. و قد نفذ المركز حتى اليوم أكثر من 20 مشروعاً حول قضايا متنوعة تخص المرأة والشباب ومجموعة من القضايا المعيشية من خلال شراكته مع أكثر من 10 ممولين مختلفين، حيث استفاد من انشطة المركز المختلفة اكثر من 8500 شاب وشابة بشكل مباشر من مختلف مناطق قطاع غزة، فيما تنوعت الأنشطة ما بين 93 دورة تدريبية، و155 ورشة عمل، وإنتاج و بث و نشر عددا كبيرا من أعمال المرئي و المسموع، وإعداد و بث 72 وحلقة إذاعية، وكتابة و نشر أكثر من 500 من المواد الصحفية مكتوبة، وإعداد 17 مادة مطبوعة (بوستر, بروشور، كتيبات)، بالإضافة إلي إقامة 16 عرض للافلام ضمن مهرجانات  الافلام لحقوق الانسان في السنوات الثلاث الاخيرة في مختلف مناطق قطاع غزة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى