لهذه الأسباب لا ينشر المحرر قصصك.. تجنّبها
المصدر:شبكة الصحفيين الدوليين
قد يكون لديك أفضل قصة في العالم ولكن إذا لم تعرف كيف تبيعها لمحرر فإنها ستبقى ضمن مسوداتك، لذلك نعرض فيما يلي بعض النصائح لإبراز قصصك……
ليس لديك رابط أخبار
ليس حيويا أو ضروريًا لكل قصة، ولكن من الجيد أن يكون لديك رابطًا. فالناس في معظم الأحيان، يبحثون عن أخبار لديهم اهتمام شخصي بها، أو تتعلق بما يدور حولهم، وعلى سبيل المثال فإنّ نشر قصة عن الصحة العقلية تملك إعلانا أسهل بكثيرخلال شهر الصحة العقلية، وموضوع عن سحب حوت مؤخرًا يعدّ مناسبًا للكتابة عن البيئة.
القضايا الجارية والراهنة يمكن استخدامها ايضا كأحداث منفردة. ففي الولايات المتحدة الأميركية قاد الإرتفاع في الإدمان على المخدرات لمزيد من المنشورات حول الموضوع، كذلك فالأزمة المستمرة في مجال الرعاية الصحية تعني أن هناك تدفقا من الأخبار البارزة عن النظام الطبي والمرضى.
فكر كيف يمكن أن تربط قصتك مع الأحداث، الأزياء أو الإتجاهات. قد يكون أمرًا في حياتك الشخصية، أو ربما اندلعت شرارتها نتيجة حديث أجريته.
شرح سبب أهميّة الموضوع
إذا كنت لا تربط قصتك مع الأحداث، عليك أن تشرح لماذا تعتقد أن الناس ستقرأه. أماكن مقنعة، إحصاءات، صور وشخصيات قد تشكل قصة.
تمرين: يقترب منك غريب في حانة ويسألك ماذا تعمل؟ الموسيقى صاخبة، لذا ليس بإمكانك أن تتحدث مطولا. عليك أن تقول له ذلك بوضوح ما هي القصة التي تعمل عليها، ولماذا هي مهمة. في النهاية أن تريده أن يهتم بسماع المزيد. ماذا تقول؟
هل تتكلّم كثيرًا؟
المحررون منشغلون جدا، أبق في بالك أن صندوق بريدهم ممتلئ بالمواضيع، وعليهم الإطلاع عليها قبل نهاية النهار.
كصحفيين نعشق مواضيعنا وعملنا (وبالتأكيد لا نقوم بها من أجل المال). وبناء على ذلك يمكننا قول الكثير عنها.
عند إنشاء ملف، تأكد أنك تقول ما هو ضروري. المحرر لا يحبذ قراءة صفحتين بشغف (إلا إذا طلبوا ملفا من صفحتين). سينظرون إليها على أنها عدم قدرة على التلخيص أو التوضيح بكلمات معدودة.
ملف القصة من الأفضل أن يكون محدودا بفقرتين اثنتين. إشرح فكرتك، لماذا هي مقنعة، وإذا كنت قد قمت بعمل ما يخصها ولديك بعض الأبحاث أو الإقتباسات، أذكرها لكن ليس أكثر منذ لك.
تبدو غير واثق من نفسك
النساء بشكل خاص يقعن ضحية هذا الامر. بقدر ما تبدو مترددا بالنسبة للمحرر بقدر ما سيترددون في توظيفك.
تمرين: بعدما تكتب موضوعا في البريد الإلكتروني، عد وامسح كلمة “فقط” (فقط كما أفكر..فقط أقترح الفكرة..). كما أعد النظر في كلمة “ربما” وكذلك اي اعتذار على الأخذ من وقت القارئ أو متلقي الرسالة.
أنت لا تبيع نفسك كقصتك
ليس عليك إرسال سيرتك الذاتية (إلا إذا طلب منك ذلك) أو كتابة سيرة حياتك. إذا كنت قد أدرجت في منشورات تظن أنها ذات سمعة جيدة، اذكرها. إذا كنت قد كتبت عملا مشابها وتفتخر به، ارفق الرابط الخاص به. إذا كان لديك موقع على الإنترنت أذكره ووجههم إليه.
لا تقرأ التعليمات
العديد من المواقع سيذكرون بشكل مفصل كيف يريدون أن تصلهم الملفات. بعضهم يريد منك أن تذكر الموضوع بطريقة معينة. بعضهم لن ينظر إلى عمل منتهٍ، فقط يريدون اقتراحات وآخرون يريدون أمثلة عن أعمال سابقة.
أظهر بعض الإلفة مع المجلة. قبل أن ترسل ملفك، إقرأ عددا قليلا من الميزات المشابهة. تحسس لهجتهم، عما يبحثون، المدة والنبرة.
أيضا إذا كان هناك إسم أو محرر معين، إستخدم إسمه أو إسمها.
“مرحبا” عندما تكتبها في رسالة بريد إلكتروني تحمل إسما ليست إهانة بحد ذاتها ولكن رسالتك ستبدو متهورة.
طريقة أخرى لإقناع المحرر هو العمل على قصة مشابهة تماما لواحدة انتشرت حديثا. قبل أن تضغط على كلمة “إرسال” قم ببحث سريع لتعرف إذا ما كانوا قد فكروا بالفعل أن فكرتك كانت مناسبة للمجلة.
ترتكب أخطاء لغوية وإملائية في ملفك
الأخطاء المطبعية تحصل في بعض الأحيان. أكثر من ذلك ستكون قد حفرت قبرك بيدك.