مركز الإعلام المجتمعي ينظم ورشتين تدريبيتين حول ” مقترحات لتطوير الجهود المبذولة لمناهضة ظاهرة العنف ضد المرأة”

غزة – أبريل/2018 – نظم مركز الإعلام المجتمعي CMC ، يومي الأثنين والثلاثاء ورشتين تدريبيتين حول “تطوير الجهود المبذولة في قضية العنف ضد المرأة” بحضور مجموعة من المحامين/ات والمدربين/ات، الناشطين في مجال مناهضة العنف ضد المرأة، ويأتي هذا اللقاء ضمن أنشطة مشروع “مناهضة العنف ضد المرأة مسؤوليتك – ساندها – المرحلة الثانية” الممول من مؤسسة هينريش بول الألمانية.

وقام بتيسير الورشة التدريبية الأولى،   المحامي يوسف سالم، والذي تحدث عن تجربة المجتمع المدني الفلسطيني، وجهوده في مناهضة العنف المبني على النوع الاجتماعي، حيث تناول تحليل البيئة التي يعمل في إطارها مؤسسات المجتمع المدني، لمناهضة ظاهرة العنف ضد المرأة، عارضاً  قصص نجاح عدد من التجارب الواقعية.  

فيما عمل الباحث محمود عبدالهادي، على تيسيير الورشة التدريبية الثانية، وتطرق في الحديث عن الأساليب التي من شأنها تحسين جهود مناهضة العنف ضد المرأة.

واستعرض عبد الهادي مجموعة من الرؤى الجديدة للآليات المستخدمة في مناهضة العنف ضد المرأة،  ودليل المبادئ التوجيهية الملحق بالدراسة البحثية التي أعدها فريق متخصص من الباحثين/ات لصالح مركز الاعلام المجتمعي ضمن أنشطة المشروع.

وقالت منسقة مشروع “ساندها” عبير أبو النجا : ” نهدف من خلال الورشة التدريبية إلى تعزيز وتطوير تدخلات العاملين/ات في مجال مناهضة العنف ضد المرأة، من خلال عرض ونقاش آليات عمل مطورة مقترحة، للتعامل مع قضية العنف ضد المرأة ضمن جهود المنظمات غير الحكومية ومؤسسات المجتمع المختلفة المبذولة، من أجل تحديد أسباب وأوجه القصور في المنهجية المستخدمة، والعمل على تحسينها “.

ونوهت أبو النجا إلى المرحلة القادمة من المشروع والمتمثلة في تنفيذ 5 جلسات توجيهية حول المقترحات المتعلقة بالاستراتيجيات والنهج الجديدة لمعالجة قضايا المرأة، وأهمها العنف المبني على النوع الاجتماعي وتعميمها على المؤسسات القاعدية العاملة في قطاع غزة و التي شاركت في الحلقات الدراسية التي نفذت في المرحلة الاولى من المشروع.

واستخدم ميسرو الورشات أسلوب عمل المجموعات لنقاش القضايا المطروحة خلال اللقاء، والتواصل لاقتراحات ضمن عمل الفريق واستخدام أمثلة من الواقع الذي يعايشه مواطنو قطاع غزة.

الجدير بالذكر أن مركز الإعلام المجتمعي (CMC) مؤسسة أهلية تعمل قطاع غزة منذ عام 2007. ويسعى المركز لتطوير نهج اعلامي مستدام، يستهدف القضايا المجتمعية، ويعزز قيم الديمقراطية والمساواة وثقافة حقوق الإنسان.  ويستهدف مركز الاعلام المجتمعي الفئات المهمشة، مع إعطاء الأولوية للمرأة والشباب، ويعتمد على المنهج القائم على حقوق الإنسان في التعامل مع أصحاب القضايا التي يسلط الضوء عليها جذبا لانتباه الجهات المسؤولة وأصحاب القرار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى