لتعزيز قدرات المدافعين/ات عن حقوق الإنسان CDMC يواصل أنشطة مشروع حقوقي في قطاع غزة

دير البلح:

يواصل مركز التنمية والإعلام المجتمعي (CDMC) في قطاع غزة، تنفيذ أنشطة مشروع جديد، يهدف إلى تقديم خدمات الدعم النفسي للمدافِعات عن حقوق الإنسان، وذلك بالشراكة مع مؤسسة هنرش بل الألمانية.

وانطلق المشروع الذي يحمل عنوان “تعزيز قدرات المدافعين/ات عن حقوق الإنسان في قطاع غزة”، في مايو 2024، ويستمر حتى نوفمبر من العام نفسه، مستهدفًا مجموعة من الصحافيات والأكاديميات والمحاميات وسفيرات حقوق الإنسان و المرأة.

ويهدف المشروع إلى التصدّي لانتهاكات حقوق الإنسان والمرأة أثناء الحرب على قطاع غزة، وتعزيز وصول النساء إلى خدمات الدعم النفسي والاجتماعي في قطاع غزة، وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان.

وقالت منسقة المشروع إيمان زعرب، إن المشروع عمل وما زال يعمل على توثيق انتهاكات حقوق الإنسان عمومًا وضد المرأة على وجه الخصوص وقت الحرب المندلعة منذ أكتوبر 2023، وتقديم خدمات الدعم النفسي والاجتماعي وحقائب “كرامة” التي تضم احتياجات أساسية للنساء المشاركات في المشروع.

ومن المخطط له خلال فترة المشروع، أن يتم تقديم خدمات الدعم النفسي الجماعي والفردي لأكثر من (100) أكاديمية وصحافية ومحامية وناشطات في حقوق المرأة، من خلال تنفيذ (50) جلسة إسعاف نفسي أولي وجلسات فردية في وسط وجنوب وشمال قطاع غزة، و(10) أيام ترفيهية للفئات المستهدفة، بهدف تخفيف الضغوطات النفسية الناتجة عن الحرب التي ما زالت مستمرة في قطاع غزة، كما توضّح زعرب.

وتضيف إنه تم حتى الان تنفيذ (34) جلسة دعم نفسي واجتماعي، فردية وجماعية، في مختلف مناطق قطاع غزة، حيث تم تنفيذ(17) في محافظة خانيونس ومواصيها، و (10) في محافظة دير البلح، و(7) جلسات في غزة والشمال، إضافة إلى ثلاثة أيام ترفيهية، منها يوم في مواصي خانيونس، ويومان في دير البلح، ومن المقرر متابعة عقد المزيد من الجلسات والايام الترفيهية في المرحلة المقبلة.

وأوضحت إنه تم توزيع حقائب “كرامة” التي تضم مستلزمات صحية وأدوات نظافة شخصية للنساء، خاصة وأن هذه الأدوات شبه مفقودة من السوق المحلي، وإن توفّرت تكون بأسعارٍ خيالية لا تستطيع النساء توفيرها. وقد لاقت تلك الجلسات قبول وإقبال من النساء نظرا لما يتعرضن له من انتهاكات صارخة لكافة حقوقهن وتعرضهن للضغط والصدمات والخوف وعدم الأمان والنزوح المستمر الذي أثقل كاهلهن وكاهل عوائلهن مما زاد من الضغوطات النفسية عليهن.وقد أظهرت النساء المشاركات  شكرهن وامتنانهن للمركز والقائمين على المشروع على اهتمامه بهن و باحتاجاتهن وظهرت عليهن علامات الرضا والسرور وطالبن المركز  بالاستمرار بتقديم  مزيد من الأنشطة النفسية والإغاثية الداعمة لهن حتى يتمكن من الاستمرار في الحياة والعيش بكرامة

وسيعمل المشروع على توثيق (30) حالة عنف قائم على النوع الاجتماعي ضد النساء والفتيات، وإطلاق حملة على وسائل التواصل الاجتماعي لنشر (15) محتوى وسائط رقمية، (10) رسائل رقمية، (3) انفوفيديو (2) ستاند أب فيديو، من المتوقع وصولها لأكثر من (50) ألف مستخدم من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي عند إطلاق حملة لحشد الدعم والمناصرة لقضايا النساء وحقوق الإنسان.

وواجه فريق المركز أثناء العمل كما توضح زعرب، العديد من المعوّقات الناتجة عن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، أبرزها المخاطرة وعدم الأمان، وصعوبة الاتصالات بالفئات المستهدفة، مع تعطّل شبكة الاتصالات وكذلك شبكة الانترنت، وصعوبة التنقّل والمواصلات وأحيانا انعدامها، إضافة إلى حالة النزوح المتكرر للفئات المستهدفة، وسفر عدد كبير من الفئة المستهدفة، وارتفاع أسعار المستلزمات والأدوات اللازمة للأنشطة، إضافة إلى الدمار الهائل في البنية التحتية والمؤسسات.

ويأتي هذا المشروع ضمن الأهداف المشتركة لمركز التنمية والإعلام المجتمعي ومؤسسة هنرش بل الألمانية، الرامية إلى تعزيز ونشر حقوق الإنسان، بما في ذلك حقوق المرأة والشباب والأقليات والفئات المهمشة وتمكينهم.

وقالت زعرب إن مركز التنمية والإعلام المجتمعي حاضرا في دعم ومناصرة قضايا النساء وتشجيع المدافعات عن حقوق الإنسان، وسوف يستمر في تنفيذ أنشطة الدعم النفسي والاجتماعي وإحالة الحالات التي تستدعي تدخلًا متعدد القطاعات للمؤسسات الشريكة، وسوف يستمر في رصد وتوثيق حالات العنف والانتهاكات الإسرائيلية لنشرها وتحديد احتياجات النساء.

ويشار الى أن مركز التنمية والاعلام المجتمعي (CDMC) هو مؤسسة تنموية اعلامية، تستثمر وتوظف وسائل الاعلام كمنصة للخطاب الديمقراطي والدعوة الى حقوق الانسان والمواطنة وتعزيز العدالة الاجتماعية والحرية والازدهار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى