أبرز طرق نقل الرسالة في حملات المناصرة

إعداد: بسمة الكرد – مركز الإعلام المجتمعي CMC

تعتبر طرق نقل الرسالة، وناقل الرسالة، من أهم عناصر تحديد الرسالة في حملات المناصرة، ومن خلال هذه المدونة سنتعرف سوياً على ناقل الرسالة، وشروط يجب مراعاتها أثناء نقل الرسالة، ومواصفات ناقل الرسالة، وأبرز طرق نقل الرسالة، هيا بنا..

ناقل الرسالة 

من الشخص أو الجهة التي يمكن أن يستجيب لها متلقي الرسالة ويحده فيها أهلاً للثقة؟ لذلك من المهم أن:

  1. إشراك شرائح مختلفة من المؤسسات والناس لإظهار مدى الدعم الشعبي للرسالة
  2. يمتلك المشاركين/ات في توصيل الرسالة القدرة على إقناع صانع القرار
  3. عادةً أفضل من يوصل الرسالة هو شخصاً مؤثر/ة
  4. التدرب على توصيل الرسالة قبل الاجتماع مع صناع القرار، ووسائل الإعلام أو الناس

كما يُفضل أن تتوفر في ناقل الرسالة المواصفات التالية:

  1. لباقة وقدرة جيدة على العرض والإقناع
  2. من الشخصيات الموثوق بها
  3. يحظى بمصداقية لدى أفراد المجتمع وصانع القرار
  4. يتمتع بشخصية تسويقية ومظهر حسن

طريقة نقل الرسالة 

ما هي الطريقة التي ستقوم المنظمة من خلالها بنقل تلك الرسالة وتوجيهها إلى الشخصيات المستهدفة ليكون لها التأثير الإيجابي الذي تأمله؟ هل من خلال الاجتماعات العامة أم الخطابات أم النشرات والإعلانات الإذاعية والتلفزيونية وغيرها؟

  1. عقد سلسلة من الاجتماعات الرسمية وغير الرسمية
  2. عقد حلقات نقاشية غير رسمية خلال الاجتماعات الدينية أو السياسية أو الاجتماعية أو اجتماعات رجال الأعمال
  3. عقد الاجتماعات مع الشخصيات المستهدفة لتعريفهم بقضية الدعوة وهدفها الرئيسي
  4. تقارير الحقائق
  5. الكتيبات والنشرات الدعائية
  6. عروض الفيديو القصيرة
  7. العروض التوضيحية باستخدام الشرائح الضوئية أو الشفافيات
  8. المقالات الصحفية أو الإعلانات
  9. التغطية الإعلامية والإذاعية

لتعرفوا أكثر عن حملات المناصرة وخطوات بناء حملة مناصرة فّعالة في المنظمات الأهلية، تابعوا المدونة المُرفقة

10 خطوات لبناء حملة مناصرة فعّالة في المؤسسات الأهلية 

شاركوا المعرفة مع أصدقائكم

المصدر: شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى