تقنية “الكروس ميديا”.. طريقة مبتكرة لسرد القصص الصحفية
ابتكرت مواقع مصرية تقنية جديدة لسرد القصص الصحفية بطريقة تفاعلية مع القراء وذلك من أجل كسر حدة الملل، وتوظيف الوسائط المتعددة في ملف صحفي واحد يشارك في إعداده فريق متعدد التخصصات يتعاون معاً في سبيل إنجاح الموضوع الصحفي.
ألقت “شبكة الصحفيين الدوليين” الضوء على نماذج من القصص الصحفية التي تم إعدادها بطريقة الكروس ميديا، قمنا بتحليل بعض هذه القصص لاستخلاص السمات المشتركة التي تجمعهم، وكيفية إعداد قصة صحفية بطريقة “الكروس ميديا”، ونماذج من قصص “الكروس ميديا” الناجحة.
أولاً: ماهية قصص “الكروس ميديا”؟
تعتبر قصص “الكروس ميديا” نمطًا حديثًا في سرد القصص الصحفية، طبقته ثلاثة من المواقع الإخبارية المصرية وذلك من خلال توظيف أشكال مختلفة من الوسائط المتعددة في الملف الصحفي الذي ينتجه فريق العمل داخل غرف الأخبار وذلك من أجل جذب أكبر عدد من القراء لمتابعة الموضوعات الصحفية التي ينتجها الموقع.
ومن أهم التجارب المصرية الرائدة في توظيف تقنية “الكروس ميديا”: موقع “مصراوي“، وموقع “الدستور“، وموقع “الوطن“. وتتسم هذه المواقع باعتمادها على فريق عمل وذلك من أجل إنتاج ملفات صحفية باستخدام هذه التقنية الحديثة، فنجد أن هناك “مصورًا صحفيًا”، “صحفيًا يصور الفيديوهات”، “أشخاصًا يقومون بإعداد رسوم الجرافيك المعلوماتية”، و”باحثًا” يجمع المواد الصحفية التي يتطلبها الموضوع، و”شخصًا يقوم باختيار الموسيقى المناسبة لطبيعة الموضوع”.
ثانياً: الأمور الواجب إتباعها عند تنفيذ قصص بتقنية “الكروس ميديا“:
يجب أن يفكر فريق عمل الموقع الإلكتروني في كيفية إعداد القصص الصحفية بشكل يجذب القراء والمشاهدين، ويجعلهم يستمتعون بالقصة ويستفيدون منها ويتفاعلون معها، وذلك من خلال إتباع الأشياء الآتي
- تقسيم المهام والمسؤوليات بين أعضاء فريق العمل وذلك على النحو التالي: (باحث، صحفي ميداني، مصور فيديو، مصور فوتوغرافي، رسام كاريكاتير، مونتير، ومصمم إنفوجرافيك، وفرد متخصص في اختيار الموسيقى المصاحبة للموضوع).
- لا يشترط توظيف جيمع أشكال الوسائط المتعددة في ملف صحفي واحد، ولكن يختار الصحفي ما يتلاءم من باقة الوسائط المتعددة أثناء تنفيذ موضوعه.
- تحديد المحاور الرئيسية والثانوية في القصة الصحفية التي يعدها فريق العمل وذلك حتى يتم إبرازها جيداً.
- ترتيب الوسائط المتعددة بشكل منطقي يعكس محاور الموضوع الصحفي التي قام فريق العمل بتحديدها.
- أن يقسم الصحفي المواد الصحفية إلى فقرات تحتوي على معلومات مركزة.
- تفادي تكرار المعلومات الصحفية المذكورة في النصوص أو الوسائط المتعددة، حتى يجد القارئ معلومة جديدة عند مطالعة النصوص الصحفية أو مشاهدة العروض البصرية.
- يجب أن تكون اللغة سهلة وبسيطة ومباشرة، وتختلف حسب طبيعة الوسيلة.
- كتابة عناوين جذابة.
- تحديد الصورة الرئيسية في القصة، والأطراف الفاعلة في القصة.
- القصص الإنسانية يكون محورها الأشخاص، وبالتالي يجب العمل على توثيق مشاعرهم وذلك من خلال: الصور، والصوت، والفيديوهات، ورسوم الكاريكاتير.
- يفضل أن تكون الجمل قصيرة، ومعبرة عن الموضوع الذي يعده فريق العمل.
ثالثاً: أهم المواقع الإلكترونية المجانية التي تساعد الصحفيين على تنفيذ قصص بتقنية “الكروس ميديا“:
يعتبر موقع “أدوبي سبارك” من أبرز المواقع الصحفية التي تمكن الصحفيين من إعداد قصص كروس ميديا تفاعلية مع الجمهور، فللموقع إمكانيات عظيمة في حكي القصص الصحفية بشكل تفاعلي، ويقوم موقعا “الدستور” و”الوطن” بتوظيف موقع “أدوبي سبارك” لإنتاج قصص بطريقة “الكروس ميديا”.
ونقدم لكم كيفية إعداد قصة صحفية باستخدام موقع “أدوبي سبارك“:
- قم بالتسجيل في الموقع أولاً، وذلك من خلال كتابة إيميلك الشخصي، وكلمة السر الخاصة بك، أو يمكنك التسجيل بواسطة حسابك على موقع فايسبوك أو إيميلك الشخصي على جوجل، وذلك من خلال النقر على هذهالصفحة.
- ابدأ قصتك من خلال الضغطهنا، وهناك خصائص متنوعة يُتيحها الموقع، فيمكنك عمل “بوست” وتنشره على إحدى مواقع الشبكات الاجتماعية، أو “فلاير“، أو “دعوة شخصية“.
- اضغط على “Photo Journal“، وهو الاختيار الأنسب لتنفيذ قصة صحفية بتقنية “الكروس ميديا”.
- يفضل إعداد Folder/ملف على سطح جهازك والتي يحتوي على ملفات الفيديو، والصور، وملفات الورد التي تحتوي على المواد الصحفية التي تنوي تضمينها في قصتك ليسهل عليك وضعها في قصتك التفاعلية.
- ابدأ في كتابة العناوين الرئيسية والفرعية، ثم اضغط على علامة (+) لكي تضع الصورة الرئيسية لقصتك والتي يفضل أن تكون بجودة عالية.
- اضغط على علامة (+) والتي تُتيح لك خيارات متنوعة لإعداد قصة تفاعلية ممتعة بها نصوص، وصور، وفيديوهات.
- يمكنك تنويع طريقة عرض الصور بقصتك، فيمكنك تقسيم الشاشة إلى نصفين، يحتوي النصف الأيمين على الصورة والجانب الأيسر على النص الصحفي ويمكنك تغيير وضعية الشاشة، كما يمكنك عمل شبكة من الصور، وتوزيعها أفقياً أو رأسياً وفقاً للطريقة التي تريد عرضها لإبراز موضوعك.
- بعد انتهائك من حكي قصتك، قم بمشاركتها مع قرائك من خلال الضغط على “Purplish and Share”
المصدر:شبكة الصحفيين الدوليين