مركز الإعلام المجتمعي يختتم دورة تدريبية حول “حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني وآليات الحماية “

غزة_ مارس/ 2014  اختتم مركز الإعلام المجتمعي (CMC) بغزة، دورة تدريبية حول “حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني وآليات الحماية”، واستهدفت 15 عامل/ة ومخرج/ة  في مجال صناعة الأفلام، والذي يتم تنفيذه بالشراكة وبتمويل من سكرتاريا حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني ضمن مشروع “إنها ليست مجرد أفلام”، والذي بدأ من بداية العام وحتى منتصف أغسطس 2015 .

وعن هدف المشروع أشارت منسقة المشروع, خلود السوالمة إلي أن المركز يسعى لتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان، والانتهاكات التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي خلال العدوان الأخير على قطاع غزة، من خلال انتاج ثمانية أفلام وثائقية.

ويدور التدريب حول عدة موضوعات منها: الشرعة الدولية لحقوق الإنسان، والعهدين الدوليين الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والمدنية والسياسية، بجانب حماية النساء والأطفال في النزاعات المسلحة، وآليات رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان، إضافة إلي مبادئ القانون الدولي الإنساني وآليات حماية المدنيين في القانون الدولي الإنساني.

وتلفت السوالمة إلي أنه: “تم اختيار المشاركين بالمشروع بعد اجتياز عدة مقابلات من قبل لجنة مختصة تضم خبراء في مجال صناعة الفيلم الوثائقي وخبراء حقوق الإنسان، بحيث تم اختيار المقترحات الأكثر تعبيرًا عن الفكرة  والمضمون المتماسك والقابل للتنفيذ”.

والجدير بالذكر أن مركز الإعلام المجتمعي ، مؤسسة أهلية مستقلة، تعمل في قطاع غزة منذ تأسيسها بداية 2007 بمبادرة من نشطاء في العمل الأهلي والإعلامي الذين رأوا ضرورة وجود مؤسسة أهلية تعنى بالإعلام حول حقوق و قضايا المواطنين و خصوصاً الفئات المهمشة مثل الشباب و المرأة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى