مركز الإعلام المجتمعي ينظم ورشة عمل تدريبية حول (التغطية الإعلامية للانتخابات التشريعية)

غزة – مركز الإعلام المجتمعي (CMC)

نظم مركز الإعلام المجتمعي (CMC)، بالشراكة مع لجنة الانتخابات المركزية، ورشة عمل تدريبية حول (التغطية الإعلامية للانتخابات التشريعية)، وذلك بحضور حشد من الإعلاميات والصحافيات.

ورحبت عندليب عدوان مديرة مركز الإعلام المجتمعي (CMC)، في مداخلتها الافتتاحية للنشاط، بالمشاركات في اللقاء، مثمنة الدور البناء الذي تقوم به لجنة الانتخابات المركزية خلال هذه الفترة الحساسة منذ إعلان المرسوم الرئاسي حول اجراء الانتخابات، وجهود اللجنة الحثيثة لتذليل كل الصعوبات وإنجاح العملية الانتخابية في الأراضي الفلسطينية.

وأضافت:” أن هذه الورشة التدريبية تهدف إلى زيادة وعي الصحفيات حول إجراءات ومراحل العملية الانتخابية، كما أنها تساهم في تطوير معرفة المشاركات حول واجباتهن وحقوقهن كصحافيات.  

وتحدثت الأستاذة نور السويركي من العلاقات العامة في لجنة الانتخابات المركزية، عن لجنة الانتخابات المركزية ومهمتها الأساسية التي تتمثل بالإشراف على تنفيذ الانتخابات العامة التشريعية، والرئاسية وأيضا الانتخابات المحلية، وكذلك من مسؤولياتها نشر الوعي بين شرائح المجتمع من خلال ورشات العمل والدورات واللقاءات الهادفة.

وأشارت السويركي إلى طريقة اختيار أعضاء لجنة الانتخابات المركزية في فلسطين وأقسام اللجنة ودوائرها، والمراحل التي تمر بها العملية الانتخابية منذ إعلان مرسوم الانتخابات وحتى صدور النتائج وهي ثماني مراحل، تبدأ بإعلان المرسوم الرئاسي وتختتم بإعلان النتائج.

وذكرت السويركي حقوق الصحفيين/ات الحاصلين على بطاقة الاعتماد الصحفي، والالتزامات الواجبة عليهم، وقواعد السلوك التي يجب أن يتحلوا بها خلال التغطية الإعلامية ليوم الانتخابات. وكذلك أليات حصولهن على البطاقة الصحفية الخاصة بالإعلاميين/ات للسماح لهم بتغطية يوم الاقتراع، كون الإعلاميين/ات شركاء أساسيين في العملية الانتخابية، ونوهت حول الشروط الواجب توافرها في الصحفي/ة للحصول على البطاقة الصحفية إن كانوا يعملون لصالح مؤسسة صحفية أو يعملون بشكل حر.

واختتمت حديثها السويركي عن الرصد الإعلامي وأهدافه ودور الإعلاميين/ات في عملية الرصد والتوثيق لكل مجريات العملية.

الجدير بالذكر أن مركز الإعلام المجتمعي (CMC) مؤسسة أهلية تعمل قطاع غزة منذ عام 2007، تسعى لتطوير دور الإعلام في تناوله للقضايا المجتمعية، وتعزيز قيم الديمقراطية والمساواة وثقافة حقوق الإنسان، مع التركيز على قضايا المرأة والشباب وتسليط الضوء عليها بشتى الوسائل الإعلامية ضمن النهج القائم على حقوق الإنسان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى