مركز الإعلام المجتمعي ينفذ ورش توعية بعنوان ” مناهضة العنف ضد المرأة في قطاع غزة – مسؤوليتك”

غزة – يوليو – 2018/ بدأ مركز الإعلام المجتمعي تنفيذ ورش توعية بعنوان ” مناهضة العنف ضد المرأة في قطاع غزة- مسؤوليتك” وذلك ضمن أنشطة مشروع ” مناهضة العنف ضد المرأة مسؤوليتك – ساندها – المرحلة الثانية ” الممول من مؤسسة هينريش بول الألمانية.

 

وتهدف الورش لرفع وعي المشاركين/ات حول حقوق المرأة وكيفية التصدي لظاهرة العنف ضد المرأة،  ضمن آليات تم تطويرها بناءً على الدراسة الميدانية التي تم إعدادها في المرحلة من المشروع لدراسة الجهود المبذولة من قبل مؤسسات المجتمع المدني في مكافحة ظاهرة العنف ضد المرأة”.

 

وشارك في الورشة الأولى التي عقدت بالتعاون مع جامعة الزيتونة أكثر من 30 طالب/ة من كلية الإعلام والقانون.

 

وبدأت الورشة بعرض فيلم وثائقي بعنوان “العروسة” الذي أنتجه المركز في مشروع سابق، والذي يتناول قصة حياة امرأتين عانتا من العنف الأسري وتمكنتا من التغلب على مشاكلهما، وفيلم وثائقي بعنوان ” العنف ضد النساء في قطاع غزة من وجهة نظر مجتمعية” والذي أنتجه مركز الإعلام في المرحلة الأولى من مشروع ساندها والذي يوثق آراء الرجال والشباب من كافة الفئات العمرية، حول ظاهرة العنف ضد النساء في قطاع غزة، ويعرض من وجهة نظرهم أهم أشكال العنف الذي تتعرض له النساء في قطاع غزة تحديداً.

 

وقالت ميسرة الورشة، المحامية هبة الدنف: ” نهدف من خلال ورش التوعية إلى مناقشة المشاكل التي تعاني منها المرأة والتعريف بحقوقها وأنواع العنف التي تعاني منها، ونشر الوعي بين الرجال والشباب في ما يتعلق بواجبهم الديني والاجتماعي في التصدي لظاهرة العنف ضد المرأة”.

 

وخلصت الورشة إلى عدة توصيات من أبرزها: التنسيق والتشبيك ما بين مؤسسات المجتمع المدني للخروج بخطة عمل للحد من ظاهرة العنف ضد المرأة، اعتماد حقوق المرأة كمنهج يدرس في الجامعات والكليات، تنفيذ المزيد من ورش التوعية حول مشكلة العنف ضد المرأة تستهدف الشباب/ات.

 

وفي نهاية الورشة تم التأكيد من قبل المشاركين على أهمية عقد مثل هذه الورش، لتعزيز القدرة على مواجهة العنف ضد المرأة.

 

الجدير بالذكر أن مركز الإعلام المجتمعي (CMC) مؤسسة أهلية تعمل قطاع غزة منذ عام 2007. ويسعى مركز الإعلام المجتمعي لتطوير دور الإعلام في تناوله للقضايا المجتمعية، ولتعزيز قيم الديمقراطية والمساواة وثقافة حقوق الإنسان، مع التركيز على قضايا المرأة والشباب وتسليط الضوء عليها بشتى الوسائل الاعلامية وضمن النهج القائم على حقوق الإنسان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى