الحقوق الرقمية كحق من حقوق الإنسان

 

بسمة الكرد – مركز الإعلام المجتمعي CMC

من خلال هذه المدونة سنتعرف سوياً على أنواع الحقوق الرقمية، ومفهومها، وعلاقتها بحقوق الإنسان، هيا بنا..

مع تسارع أعداد المستخدمين للإنترنت والمنصات الرقمية، برزت الحاجة إلى تنظيم البيئة الرقمية، وإتاحة إمكانية الاستفادة منها لكافة المستخدمين بدون التعرض لأي حرمان أو انتهاك سواء من قبل سلطات الدولة، أو القطاع الخاص، أو الأفراد، كذلك برزت الحاجة إلى تنظيم العلاقة بين المستخدمين، بما لا يؤثر أي منهم على حق الآخر في استخدام الإنترنت، والاستفادة منه، بحرية وخصوصية وأمان. وما يكفل التمتع بإنترنت آمن هو الحقوق الرقمية.

علاقة الحقوق الرقمية بحقوق الإنسان

الحقوق الرقمية هي امتداد لحقوق الإنسان والحريات الأساسية، وعليه فهي جزء من حقوق الإنسان، ولابد من احترمها وتعزيزها، حيث يؤكد مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، وهو الهيئة الرائدة عالمياً المنوطة بتعزيز حقوق الإنسان وحمايتها، على أن “الحقوق التي يتمتع بها الناس خارج نطاق الإنترنت هي ذات الحقوق التي يجب حمايتها خارج نطاق الإنترنت”.

مفهوم الحقوق الرقمية

ويصف مصطلح الحقوق الرقمية حقوق الإنسان التي تسمح للفرد بالوصول إلى الإعلام الرقمي واستخدامه وإنشائه ونشره أو الوصول إلى أجهزة الحاسوب وغيرها من الأجهزة الإلكترونية أو شبكات الاتصال واستخدامها. ويتعلق هذا المصطلح بشكل خاص بحماية وإعمال الحقوق الموجودة، مثل الحق في السرية أو حرية التعبير في سياق التقنيات الرقمية الجديدة، وخصوصًا شبكة الإنترنت. ويتم اعتبار الوصول إلى شبكة الإنترنت حقًا تكفله قوانين الدول المتعددة.

أنواع الحقوق الرقمية

  1. الحق في الوصول للإنترنت

يحظى الحق في الوصول للإنترنت، باعتراف واسع النطاق بكونه حق من حقوق الإنسان، وأحد الوسائل الأساسية للتمتع بحقوق الإنسان خارج نطاق الإنترنت كما في داخله. حيث أصبح الإنترنت ركناً يمكننا من تشارك المعرفة واكتسابها عبر منصاته المختلفة، والتشبيك الاجتماعي، والتنظيم السياسي، والمشاركة في الاقتصاد والتنمية.

  1. الحق في حرية التعبير والرأي والمعلومات

يشمل هذا الحق، حق التماس المعلومات وجميع أنواع الأفكار، وتلقيها وتناقلها دون تدخل أو اعتبار للحدود، وضمان التنوع الواسع للمصادر، وتمكين الجميع من الوصول لمجتمع المعلومات.

  1. الحق في التجمع السلمي وتكوين الجمعيات والمشاركة

ويشمل ذلك الحق في ممارسة حرية التجمع وتكوين الجمعيات مع آخرين في العصر الرقمي المبني على نهج تشاركي في مشاركة المعلومات، إذ لا يقتصر دورنا على تلقي المعلومات فقط، بل بمقدورنا أن نساهم بفاعلية في عملية إنشاء المحتوى.

  1. الحق في الخصوصية وحماية البيانات

يُعد الحق في الخصوصية حقاً إنسانياً راسخاً ومحمياً بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان، وتتزايد أهمية الحق في الخصوصية، والذي يشمل حماية البيانات، كقاعدة أساسية لممارسة حقوق الإنسان ذات الصلة عبر الإنترنت.

كذلك يمكنكم التعرف أكثر على الحقوق الرقمية من خلال هذا الموشن

والآن، حدثونا كيف تمارسون حقوقكم الرقمية؟

شاركوا المعرفة مع أصدقائكم

 

المصادر:

دليل الأمان الرقمي لمركز الإعلام المجتمعي

موسوعة ويكيبيديا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى