إعلان استدراج عروض فنية ومالية لإعداد دراسة خط الأساس Baseline Study
مساحتنا الآمنة – مشروع ممول للحد من العنف المبني على النوع الاجتماعي ضد النساء والفتيات في قطاع غزة من خلال دعم وصولهم إلى المعلومات من خلال الإعلام التقليدي ووسائط الإعلام الرقمي الممول من منظمة تيري ديزوم (Terre des hommes).
- نبذة عن المؤسسة:
مركز الإعلام المجتمعي (CMC)هو منظمة غير ربحية تأسست في يناير 2007 في غزة، تهدف إلى تطوير دور الإعلام الفلسطيني بشكل فعال ومستدام في ظل مبادئ الديمقراطية والموضوعية في معالجة القضايا الاجتماعية لتعزيز قيم الديمقراطية والمساواة وحقوق الإنسان مع التركيز بشكل خاص على قضايا المرأة والشباب وتسليط الضوء عليها في وسائل الإعلام باستخدام النهج القائم على حقوق الإنسان. تأسس مركز الاعلام المجتمعي (CMC) من قبل مجموعة من الناشطين في المجالين المدني والإعلامي لسد الفجوة بين وسائل الإعلام وصناع القرار والمواطنين التي تقوض قدرة الفئات الأكثر ضعفا بما في ذلك النساء والشباب على مشاركة أصواتهم وقصصهم. كما ويسعى المركز إلى زيادة الوعي وتطوير قدرة الأجيال الشابة على تزويدها بالمعرفة والمهارات اللازمة للتعرف على حقوقها والدفاع عنها والإبلاغ عن مختلف انتهاكات حقوق الإنسان باستخدام أدوات ووسائل إعلامية مختلفة من أجل التغيير الإيجابي للمجتمع.
- المقدمة:
بدأ مركز الإعلام المجتمع في ابريل 2021 تنفيذ مشروع مساحتنا الآمنة الممول من منظمة تيري ديزوم (Terre des hommes) والذي يستهدف الصحفيين والعاملين في مجال الإعلام والناشطين في المجال الحقوقي والمجتمعي إضافة إلى منظمات المجتمع المدني بما في ذلك المسؤولين وذوي العلاقة ليصل إلى كافة أفراد المجتمع في محافظات قطاع غزة. لقد تمَّ إنشاء هذا المشروع بناء على عدة دراسات وأبحاث تبيِّن وجود ثغرات في تناول الإعلامين خاصة خريجي الإعلام مع مفاهيم العنف المبني على النوع الاجتماعي والمهارات الصحفية من منظور جندري. ويعود ذلك إلى افتقار المعرفة القانونية الشاملة بحقوق المرأة في التشريعات المحلية والدولية إضافة إلى وجود ثغرات في المفاهيمية حول المساواة الجندرية. إن هذه العقبات المذكورة تعيق دور الإعلام في محاربة العنف بكافة تجليّاته.
إضافة إلى ذلك إنَّ سوء استخدام اللغة في التعبير عن قضايا المرأة واستخدام المصطلحات التي قد تعتبر ع عنصرية بطريقة غير واعية من قبل مؤثرين وإعلاميين أو حتى ناشطين في بعض الأحيان يؤدي إلى تعزيز الصور النمطية التقليدية للمرأة بتصويرها أقل قدراً من الرجل وأكثر ضعفاً لأخذ زمام المبادرة في المجتمع.
واستجابة للعوامل المستحدثة والتغيرات المعاصرة التي تؤثر على دور الإعلام في مكافحة العنف المبني على النوع الاجتماعي والعنف ضد المرأة، ينوي مركز الإعلام المجتمعي تعيين استشاري أو شركة استشارية متخصصة لإجراء دراسة خط الأساس (baseline survey)، حيث سيعمل الاستبيان على تحديد الثغرات التي تعيق مكافحة العنف القائم على النوع الاجتماعي، فيما يتعلق بثقافة المجتمع، ووعي الشباب والعاملين في المجال الإعلامي، ومهارات الصحفيين، ومؤهلات المنظمات في تطبيق معايير العنف القائم على نوع الاجتماعي، والمواقف الاجتماعية تجاه العنف المبني على النوع الاجتماعي والعنف ضد المرأة، ومعايير المساواة بين الجنسين داخل المنظمة في قطاع غزة، والتصورات تجاه حقوق المرأة وقضايا العنف. إن للقطاع الإعلامي دور مؤثر في تعزيز المساواة بين الجنسين عن طريق تغيير المفاهيم الاجتماعية اتجاه المرأة وثقافة مناهضة العنف على أساس النوع الاجتماعي.
- الفئات المستهدفة:
- على الاقل 20 منظمة إعلامية تتضمن نقابة الصحفيين الفلسطينيين ومحطات التلفزة الفلسطينية وغيرها من العاملين في ذات القطاع.
- 100 صحفي/ة عاملين وعاملات في المجال الإعلامي وطلاب وطالبات قسم الإعلام في كافة جامعات قطاع غزة
- الغرض والهدف من الاستشارة:
يتولى الخبير/ة الاستشاري/ة المعين مسؤولية جمع بيانات أساسية تحت اشراف مركز الإعلام المجتمعي بهدف تقييم الظروف والحواجز القائمة التي تحول دون مكافحة العنف القائم على النوع الاجتماعي والقضاء عليه في قطاع غزة. وسيستند التقييم إلى مؤشرات اللجنة المركزية لتحديد أي تحيز محتمل عن مؤشرات المشروع، وقياس التقدم المحرز نحو هدف المشروع، وكما وستكون الاستبانة وسيلة لقياس مدى نجاح المشروع.
ويُتوقع أن تقوم الشركة الاستشارية/ أو الاستشاري/ة بجمع بيانات أساسية قوية يعقبها تحليل يستند إلى مؤشرات الإطار المنطقي للمشروع. وسيتيح إجراء دراسة خط الأساس لفريق المشروع وضع معايير وأهداف منهجية لرصد التقدم المحرز وقياس تحقيق النتائج. وكما ومن الجدير بالذكر أنه لا يسمح بتداول النتائج أو أي تفاصيل متعلقة بالاستبانة دون العودة إلى مركز الإعلام المجتمعي أولاً. باستثناء أصحاب المصلحة الرئيسيين ممثلي المجتمع المدني، وأصحاب الموظفين، والأكاديميين، وممثلي الأحزاب السياسية، والناشطين، والمدافعين عن حقوق الإنسان، ووسائل الإعلام، فإن الممثلين والمجتمعات المحلية الذين يمكنهم استخدام البيانات لتقييم الظروف الراهنة، وتحسين صنع القرار وتحديد الأولويات. كما ويجب على الاستشاري أن يأخذ بعين الاعتبار وضوح البيانات والموثوقية.
- الأهداف الأساسية للاستشارة:
- إجراء دراسة خط الأساس بما في ذلك تطوير الأدوات والمبادئ التوجيهية ذات الصلة، وجمع البيانات، وتحليلها، وصياغة تقرير خط الأساس وفقاً لشروحات جميع البيانات بما في ذلك الإحصاءات المصنفة حسب الجنس، فضلا عن مرفقات أدوات جمع البيانات، ومحاضر مناقشة المقابلات/ مجموعات المركزة، وغيرها من مصادر المعلومات ذات الصلة.
- العمل مع فريق المشروع في مركز الاعلام المجتمعي ((CMCلتنفيذ جمع البيانات، وضمان الحفاظ على مراقبة الجودة أثناء جمع البيانات وإدخال البيانات المتتابعة.
- توفير معلومات مرجعية لقياس إنجازات المشاريع وتأثيرها على الاستنتاجات والنتائج الفورية والنتائج الوسيطة ومستويات النتائج النهائية.
- مسؤولية الاستشاري/ة أو الشركة الاستشارية:
- إعداد الأدوات أساسية لجمع البيانات بما في ذلك الدراسات الاستقصائية، وأسئلة للمجموعات المركزة، المقابلات وأدوات المراقبة، وما إلى ذلك.
- تحديد حجم العينة المناسب لغرض الدراسة.
- وضع مبادئ توجيهية لإدخال البيانات وجمع البيانات لضمان الجودة.
- استعراض إدخال البيانات الأولية وتقديم التغذية المرتدة والإجراءات التصحيحية قبل الانتهاء من إدخال البيانات لضمان جودة البيانات وتناسقها مع أهداف الاستبانة.
- التحقق من جميع البيانات ومعالجتها وتحليلها باستخدام منظور جندري.
- تقديم النتائج إلى فريق المشروع لوضع الملاحظات والتغذية الراجعة.
- وضع الصيغة النهائية لتقرير خط الأساس وفقاً لتعديلات لجنة الإشراف على المشروع.
- لا يسمح بمشاركة المعلومات والنتائج دون موافقة مركز الإعلام المجتمعي والجهة المانحة.
- الالتزام برؤية مركز الاعلام المجتمعي وقيمه ومبادئه.
- الفترة الزمنية:
يتوقع أن يتم انجاز المهمة على مدار أربعين يوم عمل كما هو موضح في الجدول التالي:
رقم | النشاط | مدة التنفيذ |
1 | الإحاطة والاستعراض النظري/المكتبي وتقديم خطة ومنهجية العمل | خمس أيام |
2 | تطوير الأدوات وبروتوكولات الجودة والمبادئ التوجيهية | عشرة أيام |
3 | العمل الميداني لجمع البيانات (المقابلات والمشاورات والاجتماعات) | خمسة أيام |
4 | تحليل البيانات وكتابة التقرير | خمسة أيام |
5 | عرض التقرير والتوصيات للتعليقات | خمسة أيام |
6 | وضع الصيغة النهائية للتقرير وتقديمها | خمسة أيام |
العدد الكلي | 40 |
- المُخرجات النهائية:
- النسخة النهائية لدراسة خط الأساس بما في ذلك معلومات محددة عن النهج المُتبع والمنهجية الشاملة؛
- أدوات المسح الأساسي بما في ذلك: الاستبيان / المسح، مجموعة التركيز / أسئلة مناقشة المقابلة، والصور، وأي أجزاء أخرى ذات صلة من الوثائق.
- تقرير دراسة خط الأساس (baseline survey) مقتضب وموجز يستند إلى تحليل وتفسير البيانات
- عرض النتائج على فريق مركز الإعلام المجتمعي للحصول على الملاحظات.
- الانتهاء من مؤشرات خط الأساس للمشروع في جدول إطار قياس الأداء.
- المهارات والخبرة المطلوبة:
- حاصل/ة على درجة الماجستير كحد أدنى في أي من التخصصات التالية (الدراسات الجندرية، الإحصاء، العلوم الاجتماعية، أو تخصصات أخرى ذات علاقة)
- خبرة في صياغة تقرير ودراسة خط الأساس؛
- معرفة واطلاع عن كثب بوضع النساء والفتيات في قطاع غزة والقوانين المحلية والاتفاقيات الدولية المتعلقة بقضايا المرأة، في قضية العنف ضد المرأة (VAW) والعنف المبني على النوع الاجتماعي(GBV).
- القدرة على العمل تحت الضغط.
- القدرة على التواصل والاتصال مع كافة الشرائح المجتمعية مع الاخذ بعين الاعتبار الفروق الفردية والاعتبارات الاجتماعية.
- إظهار مستوى عال من الاحتراف والقدرة على العمل بشكل مستقل وتحت ضغط.
على المهتمين/ات من الأفراد والشركات تقديم الطلبات في مقر مركز الإعلام المجتمعي (CMC) الكائن في غزة -شارع اللبابيدي -عمارة السعيد الطابق الثالث، في موعد أقصاه 24 يونيو 2021.
سيتم تقييم الطلبات المكتملة عند استلامها ويجب أن تتضمن ما يلي:
- رسالة تغطية تبين الخبرة ذات الصلة استجابة للمعايير المحددة للتقييم.
- العرض الفني ويشمل:
- منهجية العمل وخطة زمنية مفصلة.
- سيرة ذاتية مفصلة مع خبرة ذات صلة لا تتجاوز 3 صفحات.
- عينة من دراسة خط أساس كخبرة سابقة في المجال.
- العرض المالي ويشمل:
- اقتراح مالي منفصل عن المقترح الفني، يشمل العرض بالمبلغ الإجمالي لإنجاز الخدمة كاملة.
المعايير المحددة للتقييم:
- العرض الفني 80%
- العرض المالي 20%