بهدف توجيه المجتمع نحو مساحات رقمية آمنة مركز التنمية والاعلام المجتمعي يعقد جلسات توعية لمناهضة العنف الرقمي في قطاع غزة

غزة/ مركز التنمية والإعلام المجتمعي (CDMC)

افتتح مركز التنمية والإعلام المجتمعي (CDMC)، أنشطة مشروع ” توجيه المجتمع نحو مساحات رقمية آمنة من خلال تعزيز جهود محو الأمية الرقمية في قطاع غزة”، الذي ينفذه بالشراكة مع مؤسسة CCFD، بهدف مناهضة جميع أشكال العنف الإلكتروني القائم على النوع الاجتماعي، من خلال تعزيز الوعي بالاستخدام الآمن لمنصات التواصل الاجتماعي خلال فترات الحروب والصراعات.

تقول مديرة مركز التنمية والإعلام المجتمعي (CDMCعندليب عدوان: “منذ أكثر من خمس سنوات ونحن نعمل على تطوير تدخلاتنا وأدواتنا في نشر وتعزيز ثقافة الأمان الرقمي، خاصة للنساء والفتيات، بناء على احتياجات المجتمع من خلال العمل بالميدان، وبالاستناد على الدراسات الموثقة والتطورات المتلاحقة على صعيد الفضاء الرقمي. وحيث يواجه المواطنون الفلسطينيون خلال الحرب الضروس الدائرة ضدهم تحديات كثيرة ومتعددة ليس أقلها تحدي ضمان حماية بياناتهم وخصوصيتهم في ظل الحرب على قطاع غزة”.


تضيف عدوان،” عمل مركز التنمية والإعلام المجتمعي
(CDMC)، خلال السنوات الماضية على بناء وتطوير قدرات فريق متخصص من الإعلاميين/ات والمحامين/ات بالتوعية حول الأمان الرقمي، ليكونوا قادرين على قيادة جلسات التوعية لجميع فئات المجتمع، نساء ورجال، وشباب وشابات من كلا الجنسين من طلبة الجامعات، وكبار السن واليافعين/ات، وطلاب وطالبات المدارس في مرحلة التعليم الثانوي، بالإضافة لعقد حملات توعية رقمية  تعكس تجربتنا في العمل الميداني، لتعزيز الوعي بثقافة الاستخدام الآمن والعادل لشبكة الإنترنت.

في إطار هذه التوجهات يواصل مركز التنمية والإعلام المجتمعي (CDMC) مساهمته في تعزيز جهود محو الأمية الرقمية هذا العام، من خلال تنفيذ سلسلة من جلسات التوعية الفعالة حول الحماية الرقمية خلال الحروب والصراعات، لفئة اليافعين واليافعات في مراكز ايواء ومخيمات النازحين في المحافظة الوسطى، وفي مواصي مدينة خانيونس، لتشجيعهم على توفير بيئة آمنة رقمياً وحمايتهم من أي تهديدات.


و
نفذ مركز التنمية والإعلام المجتمعي (CDMC) أربعة ورشات عمل للتوعية حول سبل الحماية الرقمية خلال الحروب والصراعات، استفاد منها أكثر من 100 من النازحين والنازحات بالتعاون مع ادارات ثلاث مخيمات ومراكز إيواء داخل المحافظة الوسطى، جرى تيسيرها من خلال الفريق المتخصص من الإعلاميين/ت والمحاميين/ات، المشاركين في مشاريع الأمان الرقمي خلال الأعوام السابقة، الذين يمتلكون المهارات والخبرة الكافية لقيادة جلسات التوعية الرقمية.


يعمل فريق التوعية الرقمية
خلال الجلسات على تعزيز مفاهيم الأمان الرقمي والجرائم الإلكترونية والوقاية منها، وتحسين سبل الوقاية والحماية من الجرائم الإلكترونية، وصولا لبيئة رقمية آمنة، خاصة في ظروف الحرب وحالة الفوضى وانعدام الرقابة والعقاب، وانتشار الاستغلال والعنف داخل المجتمع.

سيستكمل (CDMC)  تنفيذ المزيد من جلسات التوعية الرقمية والتي سيتم خلالها توزيع ،العشرات من حقائب الكرامة الإنسانية المخصصة للمشاركين /ات في الجلسات، ليتحمل جزءا من المسؤولية الاجتماعية التي تقع على عاتقه، في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها أكثر من مليوني مواطن يعيش في قطاع غزة ويتعرضون لكافة أشكال الارهاب والعنف وانعدام كافة مقومات الحياة منذ 10 شهور من الإبادة.


مركز التنمية والإعلام المجتمعي (
CDMC)، مؤسسة أهلية تنموية تعمل في قطاع غزة من عام 2007، تقدم كل ما يمكنها لتميكن المرأة والشباب والإعلاميين من الجنسين، والدفاع عن حقوقهم ومناصرتهم بشتى السبل، وتوفير منصة مبتكرة للخطاب الديمقراطي والحوار البناء، وترسيخ ثقافة حقوق الإنسان والمواطنة الفاعلة، وتعزيز العدالة الاجتماعية والحرية والازدهار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى