أهم معايير تحديد القضية لحملات مناصرة فعّالة

إعداد: بسمة الكرد – مركز الإعلام المجتمعي CMC

تبدأ المناصرة بتحديد قضية أو مشكلة توافق المنظمة على تناولها ودعمها من خلال الدعوة للتغيير في السياسات، كما ينبغي أن تنطبق على هذه القضية المعايير المتفق عليها، وأن تكون ذات صلة بالمهام العامة للمنظمة، ويجب أن تعتمد المناصرة على خبرة عمل المؤسسة، وأن تكون مرتبط بهذه الخبرة ارتباطاً وثيقاً.

دعونا نتعرف أولاً على ما هي القضية؟ 

مشكلة أو موقف ما يحظى باهتمام المجتمع تسعى المنظمة إلى علاجه أو تغييره بصورة إيجابية، وتصاغ القضية في شكل هدف أو نتيجة سعى المنظمة وشركاءها إلى تحقيقه من خلال جهود متناسقة ومخطط لها وبناء الموارد المتاحة أو التي يمكن تجنيدها.

وضع إشكالي معين يحظى باهتمام المجتمع وتسعى المؤسسة/ المؤسسات إلى علاجه أو تغييره في صورة إيجابية من خلال الدعوة إلى التغيير في السياسات والقوانين والإجراءات، ويجب أن تكون القضية ذات صلة برسالة المؤسسة/ المؤسسات وأهدافها العامة.

وهنا تكمن أهمية اختيار القضية بناء على مفهوم الحقوق المتعلقة بها.

والآن لنعرف ما هي معايير اختيار القضية؟ 

  1. مدى ارتباط القضية برسالة وأهداف المؤسسة/ المؤسسات
  2. القدرة على تعبئة الأطراف المعنية
  3. القدرة على تحقيق نجاح
  4. علاقة القضية المدخل بالقضية العامة
  5. مشكلة عامة
  6. قضية عادلة
  7. واضحة
  8. واقعية
  9. درجة الوعي بالقضية
  10. القدرة على تكوين قاعدة شعبية
  11. إمكانية تحقيق النجاح
  12. التوقيت المناسب
  13. تأسس لتدخلات مستقبلية/ شراكات مستقبلية

أما باقي خطوات حملات المناصرة موضحة في المدونة المُرفقة بالرابط التالي:

10 خطوات لبناء حملة مناصرة فعّالة في المؤسسات الأهلية 

شاركوا المعرفة مع أصدقائكم

المصدر: دليل مناصرة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية الصادر عن شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى