مركز الإعلام المجتمعي يشارك نقابة الصحفيين في دورة تدريبية حول الأمن الرقمي للصحفيين/ات

ديسمبر-2018/غزة- شارك مركز الإعلام المجتمعي بالتعاون مع نقابة الصحفيين بغزة  في دورة تدريبية بعنوان “الأمن الرقمي للصحفيين/ات وحماية المصادر” بواقع 20 ساعة، بمشاركة 20 صحفي/ة، يقدم التدريب بشكل تطوعي المدرب وائل عمر المتخصص في مجال التدريب.

 

ويهدف التدريب إلى التوعية حول السلامة الأمنية الرقمية الشخصية للصحفيين/ات في ظل الأخطاء التي يرتكبها الصحفيون/ات في جانب أمنهم الشخصي خلال استخدام المواقع الإلكترونية والتواصل الاجتماعي، وتطبيقات الهاتف الذكي،بالاضافة إلى حماية حرية المعلومات.

 

وتناول التدريب موضوعات متنوعة أهمها: كيفية اختيار تطبيقات التراسل الأكثر أمناً، وطرق حماية الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي من الابتزاز والمراقبة، و الأرشفة وتبادل الملفات، ومعرفة أساليب التحكم بالمنشورات الخاصة، وحماية المراسلات، وحظر الإساءة، والإبلاغ عن المحتويات المسيئة.

 

وأعرب/ت المشاركين/ات على أهمية التدريب الذي يساعدهم في صقل مهاراتهم وخبراتهم في مجال الأمن الرقمي للصحفيين وحماية المصادر، ورفع المستوى المعرفي لدى الصحفيين/ات لحماية المعلومات داخل قطاع غزة.

 

وترى سماح المبحوح احدى المشاركات في التدريب وهي صحفية مستقلة أن المستوى المعرفي لحماية المعلومات ما يزال ضعيفاَ، لاسيما بين الناشطين الصحفيين، واستخدام الصحفيين للمواقع الالكترونية يمكن أن يعرضهم ومصادرهم للخطر، وخاصة إذا كانوا لايعرفون كيفية التعامل الصحيح معها.

 

وفي هذا الصدد قالت الصحفية ميسون أبو بكرة احدى المشاركات في التدريب أنه لابد من تكثيف عدد الورش التدريبية حول الأمن الرقمي للصحفيين لرفع كفاءتهم في مجال أمن المعلومات.

 

يذكر أن مركز الإعلام المجتمعي (CMC) هو مؤسسة أهلية تعمل في قطاع غزة ويسعى لتطوير دور الإعلام في تناوله للقضايا المجتمعية، وتعزيز قيم الديمقراطية والمساواة وثقافة حقوق الإنسان، مع التركيز على قضايا المرأة والشباب وتسليط الضوء عليها بشتى الوسائل الاعلامية وضمن النهج القائم على حقوق الإنسان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى