مركز الإعلام المجتمعي يختتم حلقتين دراسية حول الجهود المبذولة لمناهضة العنف ضد المرأة في محافظة الوسطى

غزة – مارس/2018- اختتم مركز الإعلام المجتمعي تنفيذ حلقتين دراسية حول الجهود المبذولة لمناهضة ظاهرة العنف ضد المرأة في منطقة الوسطى بالتعاون مع جمعيتي شباب حكر الجامع و مركز البرامج النسائية – نصيرات ضمن أنشطة مشروع (مناهضة العنف ضد المرأة مسؤوليتك “ساندها” – المرحلة الثانية) الممول من مؤسسة هينريش بول الألمانية.

وقد شارك العديد من المخاتير ورجال الأوقاف في الحلقة الدراسية والتي دعت إلى تقديم المقترحات والحلول اللازمة لحماية المرأة من العنف.

وتناولت الحلقة الدراسية مناقشة محورين أساسين، أولاً: تحليل وتشخيص واقع الجهود المبذولة في مجال مناهضة العنف ضد المرأة خلال السنوات الماضية، ثانياً: تقديم اقتراحات لتطوير الجهود المبذولة على صعيد الأنشطة والبرامج.

وقال رجال الأوقاف ” انهم يقومون دائماً بتوعية الرجال في خطب الجمعة حول خطورة مشكلة العنف ضد المرأة ومدى أهمية تقدير المرأة ورفع مكانتها وشأنها، والعنف ضدها أمر غير إنساني يتم فيه استغلال ضعف وعجز المرأة، وممارسة العدوانية ضدها”.

ومن جانبهم قال المخاتير أن ” لا نطالب برفض كل العادات والتقاليد ولكن يجب الحفاظ على الأصيل والايجابي منها ورفض السلبي الذي من شأنه أن يهدد أمن وتوافق المجتمع”.

وأشار المخاتير إلى “وجوب تكثيف الحكومة من دورها في حل مشكلة المخدرات التي أصبحت منتشرة بين الرجال والتي  تتصدر أهم أسباب العنف، وتؤدي إلى نتائج سلبية على المرأة والأطفال”.

ولفت رجال الأوقاف والمخاتير إلى ضرورة تبصير المرأة بالتشريعات الدولية والمحلية المتعلقة بحقوقها وضرورة تقديم الرعاية الصحية لها بالإضافة الى تكثيف حملات التوعية والندوات وتوجيهها إلى الشباب وخاصة في المناطق القروية الحدودية.

الجدير بالذكر أن مركز الإعلام المجتمعي (CMC)  مؤسسة أهلية تعمل قطاع غزة منذ عام 2007. ويسعى مركز الإعلام المجتمعي لتطوير دور الإعلام في تناوله للقضايا المجتمعية، وتعزيز قيم الديمقراطية والمساواة وثقافة حقوق الإنسان، مع التركيز على قضايا المرأة والشباب وتسليط الضوء عليها بشتى الوسائل الاعلامية وضمن المنهجية المعتمدة على حقوق الإنسان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى