إعلان إستقطاب مقترحات أفلام وثائقية حول انتهاكات حقوق الشباب في قطاع غزة

إعلان لاستقطاب مقترحات أفلام وثائقية حول قضايا الشباب

مقدمة:

مركز الاعلام المجتمعي، مؤسسة أهلية مستقلة، تعمل في قطاع غزة منذ تأسيسها بداية 2007 بمبادرة من نشطاء في العمل الاهلي و الاعلامي الذين رأوا ضرورة وجود مؤسسة أهلية تعنى بالاعلام حول حقوق و قضايا المواطنين و خصوصاً الفئات المهمشة مثل الشباب و المرأة.

 و يعمل المركز حاليا على تنفيذ مشروع ” إنها ليست مجرد أفلام وثائقية” و بتمويل من سكرتارية حقوق الإنسان و القانون الدولي الإنساني, الذي يهدف توثيق انتهاكات حقوق الإنسان، والانتهاكات التي ارتكبها الاحتلال الاسرائيلي خلال العدوان على قطاع غزة و في أطار هذا المشروع، يعلن المركز عن فتح باب المشاركة لاستقبال مقترحات لأفكار أفلام وثائقية حول انتهاكات حقوق الشباب في قطاع غزة. المقترحات يجب ان تتضمن فكرة الفيلم و معالجتها فيما لا يزيد عن صفحة مكتوبة واحدة، حيث ستقوم لجنة مختصة تضم خبراء في مجال صناعة الفيلم الوثائقي و خبراء حقوق انسان باختيار المقترحات الأكثر تعبيرا عن الفكرة ذات المضمون المتماسك و القابلة للتنفيذ. و من القضايا المقترحة ليتم تناولها في الافلام مع الأخذ بعين الاعتبار أن القضايا غير مقتصرة على ذلك، ما يلي:

  1. انتهاك حق التنقل و السفر و ما هو مرتبط بها من قضايا اخرى مثل ( السفر للعلاج في الخارج- الانقطاع عن الدراسة و عدم التمكن من استكمالها- انقطاع التواصل الطبيعي بين أبناء الوطن الواحد و فقدان الترابط الاجتماعي و الثقافي في غزة و الضفة الغربية و داخل الخط الأخضر و ما شابه ذلك من قضايا ذات علاقة )
  2. انتهاك الحق في العمل و الحماية من البطالة (الفقر) و هناك عدد من القضايا ترتبط بها مثل ( العنف الاسري و العنف المجتمعي – انتشار المخدرات – التفكير في الهجرة حتى لو بطريقة غير شرعية- ظهرو مشاكل نفسية و أمراض نفسية مختلفة ينجم عنها العراض عن الزواج و الرغبة في الانتحار و غيرها )
  3. انتهاك الحق في التعليم و ما يتعلق بها ( التركيز على المرأة و حرمانها من التعليم – مجانية و جودة التعليم و غلاء رسوم التعليم الجامعي في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة – التمييز بين الشاب و الفتاة في معيار و نسبة القبول في بعض التخصصات الجامعية مثل الطب و الهندسة )
  4. هجرة الشباب ( ظهر تزايد ملحوظ في رغبة الشباب في الهجرة و الخروج الى اي مكان حيث يلجأ الكثير من الشباب للهجرة ( الغير شرعية) و بطرق غير شرعية و بتكاليف باهظة و ينتج عن ذلك الكثير من المشاكل مثل فقدان الحياة او الاعتقال احيانا بالاضافة الى فقدان الوطن للعقول الشبابية المبدعة )
  5. العنف الأسري ضد المرأة ( اظهار كافة أشكال العنف الجسدي و النفسي –و القانوني مثل (حرمان المراة من الميراث –تفضيل الشباب لشغل بعض المناصب و خصوصا المناصب العليا – تقاضي اجور ضئيلة بالمقارنة مع الشباب – عدم التمتع بحق اختيار الزوج) – اظهار الانعكاسات لمظاهر العنف على الشابات)
  6. انتهاك حق الشباب في المشاركة السياسية ويشملها ( الحق في  تقرير المصير – الحق في الترشح و الانتخاب – الحق في تشكيل الأحزاب – الحق في تولي المناصب العامة- المعيقات التي تسهم في انتهاك هذا الحق مثل ( توقف العملية الانتخابية – جمود الحالة السياسية التي تعيشها الفصائل بعدم استقطاب أعضاء و مناصرين – عدم تفعيل و تفاعل الشباب في الاحزاب السياسية- حرمان الشباب من المشاركة في الانتخابات للاتحادات و النقابات في كل الاطر السياسية) .
  7. انتهاك الحق في السكن ( خصوصا في هذه الظروف و الحق للشباب في تكوين الاسرة و توفير السكن الملائم- ضرورة الاسراع في اعادة الاعمار- اظهار ما يتعلق بالقضية )

شروط يجب توافرها في المتقدم للمسابقة :

  1. أن يكون /تكون ضمن الفئة العمرية من (20-40) سنة.
  2. يفضل من لديه/ها عمل / أعمال سابقة  في مجال الأفلام الوثائقية.
  3. لديه/ها استعداد تام للالتزام بدورة تدريبية حول حقوق الانسان و القانون الدولي الانساني و آليات توثيق انتهاكات حقوق الانسان.
  4. لديه/هـا قدرة على التعلم و تبادل الخبرات.
  5. لديه/ها مهارات التفكير الابداعي و حمل زمام المبادرة.
  6. لديه/هـا قدرة على العمل ضمن فريق و الالتزام.

شروط يجب توافراها في مقترحات أفكار الأفلام الوثائقية المقدمة:

  1. أن تناقش  و تطرح أحد قضايا انتهاكات حقوق الشباب الموضحة في الاعلان أو غيرها من الحقوق.
  2. أن يشمل المقترح فكرة قضية ذات قابلية  للتوثيق في الفيلم.
  3. أن تكون قضية الفيلم معبرة عن حالة عامة بين أوساط الشباب في قطاع غزة و تعتبر ظاهرة منتشرة.
  4. أن تأخذ الفكرة بعدا انسانيا و أن تراعى اعتبارات الجندر  في المقترح المقدم.
  5. أن يشمل و يظهر  المقترح المقدم التطورات و التغيرات الاقتصادية و الاجتماعية و الانسانية التي حدثت في قطاع غزة خلال الأشهر القليلة الماضية.

تفاصيل عملية الانتاج:

يلتزم مركز الاعلام المجتمعي بانتاج كافة الأفكار الفائزة و التي عددها 4 أفكار, و سيوفر كافة الاحتياجات اللازمة لعملية الانتاج بجميع مراحلها و التي تشتمل على :

  1. تأسيس ثقافي معرفي لأصحاب المقترحات المختارة في قضايا حقوق الانسان و القانون الدولي الانساني و آاليات توثيق الانتهاكات.
  2. الاشراف و المتابعة  من قبل مختصين ذوي خبرة لجميع مراحل الانتاج، قبل و أثناء و بعد الانتاج.
  3. توفير المصادر البشرية و المعدات و الأجهزة  اللازمة لعملية الانتاج من تصوير و مونتاج و غيره.
  4. توفير المواصلات و الاتصالات اللازمة لعملية الانتاج.
  5. تنسيق عرض الافلام المنتجة بشكلها الاولي بحضور لجنة ذات اختصاص لنقاشها و ابداء الملاحظات حولها
  6. تنسيق و تنفيذ عرض عام للافلام بحضور جمهور عريض في مدينة غزة، بالاضافة لعروض أخرى يتخللها  نقاشات في عدد من المؤسسات و الجامعات و المعاهد في أنحاء قطاع غزة و الضفة الغربية.

آلية و مواعيد تسليم المقترحات:

أولاً: سيعقد مركز الاعلام المجتمعي ورشة تعريفية حول تفاصيل المشروع و القضايا التي يرغب في تسليط الضوء عليها يوم الاثنين  الموافق5 يناير 2015 الساعة 11 صباحاً في قاعة مركز الاعلام المجتمعي الكائن في النصر – مفترق البابيدي-عمارة السعيد  مقابل شمالي سنتر للأجهزة الكهربائية – الطابق الثالث.

ثانياً: سيكون آخر موعد لاستقبال الأفكار هو يوم الثلاثاء الموافق 13 يناير 2015 الساعة الثانية بعد الظهر في مقر المركز أو عبر الايميل الالكتروني : cmc_press@yahoo.com  

و يجب عنونة الايميل أو الظرف المغلق  ب: المشاركة في اعلان مقترحات لأفلام وثائقية حول الشباب. 

حمل الملف المرفق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى