مركز التنمية والإعلام المجتمعي يختتم تدريبًا تربويًا رقميًا شاملًا في غزة

مركز التنمية والإعلام المجتمعي يختتم تدريبًا تربويًا رقميًا شاملًا في غزة
#الحماية_حق #cdmcgaza

غزة – مركز التنمية والإعلام المجتمعي (CDMC):

اختتم مركز التنمية والإعلام المجتمعي تدريبًا مكثفًا بعنوان “المعلمين الرقميين”، ضمن أنشطة مشروع “الدعم النفسي والتمكين الرقمي نحو تعافٍ مستدام” في قطاع غزة، بمشاركة 25 معلمًا ومعلمة من تخصصات التعليم الأساسي، تكنولوجيا التعليم، والتربية بمختلف فروعها، وذلك بالشراكة مع مؤسسة CCFD-Terre Solidaire.

وامتد التدريب على مدار أربعة أيام متواصلة، بواقع خمس ساعات يوميًا، واستهدف تعزيز المعارف والمهارات التربوية والرقمية لدى المشاركين، وتمكينهم من التصدي للتحديات المتزايدة في بيئة التعليم ما بعد الحرب، خاصة في ظل التحول القسري نحو التعليم الإلكتروني نتيجة دمار البنية التحتية التعليمية في غزة.

وتناول التدريب عددًا من المحاور الرئيسة، من أبرزها استراتيجيات التعلم النشط وإدارة الفصول الدراسية. وتصميم الألعاب التربوية ودمج التعلم الاجتماعي العاطفي.وعناصر المحتوى الرقمي وأدوات إنتاجه وإدارته. وأدوات إدارة التعلم الرقمي وتوظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم. التدريس المراعي للأزمات، والمرونة العاطفية، إلى جانب تقديم الدعم النفسي للمعلمين.

وأكدت منسقة المشروع في مركز التنمية والإعلام المجتمعي أن هذا التدريب جاء استجابةً مباشرةً للحاجة الملحّة لاعتماد التعليم الإلكتروني في قطاع غزة، وحرصًا على تمكين المعلمين باعتبارهم اللبنة الأساسية في العملية التعليمية، من خلال تزويدهم بأدوات رقمية حديثة، ورفع وعيهم بمخاطر الفضاء الرقمي، وسبل التعامل الآمن معه، بما يضمن بيئة تعليمية أكثر أمانًا وصحة للطلبة والمعلمين على حد سواء.

ويأتي هذا الجهد ضمن رؤية المركز الممتدة منذ سنوات، والرامية إلى خلق بيئة تعليمية رقمية آمنة، وتمكين المجتمع التربوي من تقديم تعليم متكامل وفعّال، حتى في ظل أقسى الظروف الميدانية والإنسانية.

وفي هذا السياق، قالت المعلمة إيناس عابد، إحدى المشاركات في التدريب:“كانت دورة التدريب ممتعة جدًا، واستفدت منها الكثير من الخبرات والأنشطة التي يمكنني دمجها في التعليم المدرسي الوجاهي. تعلمت كيفية استخدام البرامج التعليمية الرقمية، وإنتاج فيديوهات واختبارات قصيرة عبر الأجهزة الإلكترونية، بما يسهل الوصول إلى الطلاب في أي وقت. كما أضافت لي معرفة بكيفية توظيف الذكاء الاصطناعي في إعداد الدروس ورفع جودة العملية التعليمية.”

من جانبه، أوضح المعلم علي اسليم أن التدريب أضاف له مهارات جديدة في توظيف استراتيجيات التعلم النشط داخل الصف، خصوصًا في حالات الطوارئ، مع التركيز على السلامة الجسدية والنفسية للطلبة. وقال:
“تعرّفت خلال التدريب على كيفية تصميم الألعاب التعليمية الواقعية والرقمية بما يتوافق مع الأهداف المعرفية والسلوكية، ويراعي الخصائص الجسدية والنمائية للطلبة، وهو ما سيُسهم في تقديم تعليم أكثر تفاعلًا وأمانًا وفعالية داخل البيئة الصفية.”

وفي ختام التدريب، تم توزيع شهادات مشاركة على المعلمين والمعلمات، تقديرًا لالتزامهم وتفاعلهم الإيجابي خلال أيام التدريب، وتشجيعًا لهم على مواصلة تطبيق المهارات والمعارف المكتسبة في بيئة التعليم المدرسي.

يُشار إلى أن مركز التنمية والإعلام المجتمعي (CDMC) هو مؤسسة إعلامية وتنموية فلسطينية، تعمل على توظيف الإعلام كأداة للتغيير الاجتماعي، وتعزيز حقوق الإنسان، وقيم المواطنة، والعدالة، والحرية، عبر تمكين الفئات المجتمعية المختلفة من أدوات التعبير الرقمي الفعّال، لا سيما في السياقات التربوية والمجتمعية.

مركز التنمية والإعلام المجتمعي يختتم تدريبًا تربويًا رقميًا شاملًا في غزة
#cdmcgaza #الحماية_حق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى