تعريف المركز

عن المركز:

مركز الإعلام المجتمعي (CMC)، مؤسسة أهلية مستقلة غير ربحية، تأسست في غزة بترخيص رقم 563142827، مطلع عام 2007، بهدف السعي لتطوير نهج إعلامي مستدام، يسلط الضوء على القضايا المجتمعية، ويعزز قيم الديمقراطية والمساواة وثقافة حقوق الإنسان، ويعطي أولوية لقضايا المرأة والشباب، معتمدا على النهج القائم على حقوق الإنسان.

تأسس مركز الإعلام المجتمعي نتيجة وجود حاجة قوية لمسها مجموعة من الناشطات والنشطاء، لجسر الفجوة القائمة بين الإعلام وصناع القرار من جهة، وبين المواطن من جهة أخرى، والتي تمثلت غالبا بضعف ظهور الفئات المهمشة في الإعلام  وخاصة المرأة والشباب، لأجل ابقاء قضاياهم معلومة وأصواتهم مسموعة. ويسعى المركز لتطوير وعي وقدرات الأجيال الشابة، وإكسابهم المعرفة والمهارات حول حقوق الانسان وتوثيق الانتهاكات المرتكبة ضدهم وتوظيف الإعلام للدفاع عن حقوقهم وتحقيق العدالة الاجتماعية المنشودة.

رؤيتنا: نحو إعلام تنموي فلسطيني فعال ومؤثر يدعم ويناصر حقوق الإنسان وسيادة القانون والمواطنة ، بحيث تسود العدالة الاجتماعية والحرية والازدهار

رسالتنا: نسعى إلى بلورة رأي عام يناصر ويدافع عن حقوق وقضايا الفئات المهمشة، وخاصة النساء والشباب، من خلال تفعيل دور الإعلام ووسائل الإعلام الاجتماعي من أجل تطوير ثقافة حقوق الإنسان، سيادة القانون، والوصول للعدالة في المجتمع الفلسطيني.

منهجية عمل مركز الإعلام المجتمعي: يتبنى المركز في عمله النهج القائم على حقوق الانسان، لتمكين الفئات المهمشة وتطوير مشاركتهم المدنية، وخاصة النساء والشباب واتاحة الفرصة لهم لإسماع أصواتهم وجذب انتباه صناع القرار والمسؤولين لها .

الأهداف الاستراتيجية لمركز الإعلام المجتمعي:

من أجل تحقيق رؤيته ورسالته، يسعى المركز إلى:

  1. المساهمة في تحسين جودة القرارات الخاصة بقضايا المرأة والشباب من خلال تعزيز قدرات ومعارف طاقم مركز الإعلام المجتمعي وشركاءه وفئاته المستهدفة وتسهيل الوصول للمعلومات من خلال بناء نظام معلومات مطور.
  2. المساهمة في تمكين فئات المركز المستفيدة وبناء قدراتهم وتزويدهم بالمعرفة والمهارات والمصادر اللازمة لتطوير مشاركتهم المدنية واسهاماتهم في عملية مناصرة حقوق الانسان، سيادة القانون، والديمقراطية والعدالة الجندرية في المجتمع.
  3. المساهمة في تعزيز جهود المناصرة المبذولة من المجتمع المدني حول قضايا المرأة والشباب وزيادة وعي الفئات المستهدفة بمبادئ الديمقراطية وسيادة القانون وثقافة حقوق الانسان.

برامج المركز:

  1. برنامج الأبحاث و المعلومات :

يهدف برنامج الأبحاث والمعلومات إلى تطوير نظم المعلومات التي من شأنها تسهيل إمكانية وصول الفئات المستهدفة والشركاء للمصادر المتاحة حول قضايا وحقوق الشباب والمرأة مما يسهم في تحسين عملية صنع القرار المبنية على المعرفة. بالإضافة لذلك، سيقوم المركز بإعداد وتجميع الدراسات النوعية والتطبيقية حول الظواهر المجتمعية المختلفة وتسهيل الوصول لها، من أجل الوصول لحلول مستدامة تسهم في تحسين جودة حياة المواطنين.

  1. برنامج تطوير القدرات :

يهدف برنامج تطوير القدرات إلى تمكين المؤسسات والإعلاميين/ات، وطلبة الإعلام والتخصصات ذات العلاقة، والعمل على جسر الفجوة بين التعليم الأكاديمي ومتطلبات سوق العمل، من خلال تزويدهم بالمعارف والمهارات حول ثقافة حقوق الإنسان والمرأة ومبادئ المواطنة والديمقراطية والعدالة الجندرية والاجتماعيةوموضوعات أخرى. كما ويسعى البرنامج لتطوير المهارات الفنية للفئات المستهدفة حول كل ما يتعلق بالإنتاج الإعلامي بكافة أشكاله، بالاضافة لتنفيذ وإدارة الحملات الإعلامية.

  1. برنامج المناصرة :

يسعى برنامج المناصرة للتأثير في السياسات والتشريعات وكل ما يحد من تمتع النساء والرجال والفئات المجتمعية المختلفة بكامل حقوقهم، وذلك من خلال تطوير دور الإعلام في تناوله للقضايا المجتمعية، لتعزيز قيم الديمقراطية والمساواة وثقافة حقوق الإنسان، باستخدام أدوات المناصرة المختلفة مثل الحملات الإعلامية والإنتاج الاعلامي والنشر، بالإضافة للمشاركة الفاعلة في التحالفات والائتلافات المحلية والدولية ذات العلاقة.

مركز الإعلام المجتمعي عضو فاعل في الشبكات والائتلافات التالية:

  • قطاع المرأة في شبكة المنظمات الأهلية
  • شبكة الوصول إلى العدالة –عون
  • الاتحاد العام للمراكز الثقافية
  • شبكة آنا ليند
  • ائتلاف شبكة وصال لمناهضة العنف ضد المرأة
  • شبكة الشباب الأورومتوسطي
  • شبكة المؤسسات الشبابية
  • ائتلاف حماية لحماية النساء ذوات الاعاقة وقت الكوارث و الأزمات
  • الائتلاف الفلسطيني للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية –عدالة
  • الإئتلاف الأهلي للحماية والرقابة الشعبية على القضاء
  • شبكة نساء الاورومتوسط
زر الذهاب إلى الأعلى