مركز التنمية والإعلام المجتمعي (CDMC) ينفذ تدريباً حول حملات المناصرة والتأثير في السياسات الخاصة بحقوق الأكاديميات.

غزة – مركز التنمية والإعلام المجتمعي (CDMC) – يونيو 2023

ترى الأكاديميات أن التدريب شكّل لهن فرصة فريدة للتعرف على مفاهيم المناصرة من منظور شامل، وإعادة ترتيب مفاهيمهن حول الموضوعات التي تطرق لها، عدا عن الاطلاع على التطورات في مجال قضايا المناصرة، وأكدن على أنه بمثابة محطة انطلاق نحو التعامل مع قضاياهن في المؤسسات الأكاديمية. هكذا عبرت الأكاديميات المشاركات في تدريب “حملات المناصرة والتأثير في السياسات” عن أثر التدريب على مهاراتهن وقدراتهن.

حيث نفذ مركز التنمية والإعلام المجتمعي (CDMC) تدريباً متخصصاً حول “مهارات تصميم وإدارة حملات المناصرة والتأثير في السياسات الخاصة بحقوق الأكاديميات” بمشاركة عضوات هيئة الأكاديميات الفلسطينيات PAC.

واستمر التدريب على مدار 3 أيام متواصلة، بواقع 15 ساعة تدريبية، تم التطرق خلالها إلى حقوق المرأة في الاتفاقيات الدولية والوطنية، والانتهاكات التي تتعرض لها في بيئة العمل، بالإضافة إلى عرض السياسات العامة والسياسات الرسمية وغير الرسمية، ودور المناصرة في التأثير بها.

كما تمكنت الأكاديميات خلال التدريب من كافة مراحل حملة المناصرة، بالتركيز على مهارات تحديد قضية المناصرة والأدوات والاستراتيجيات الفعّالة لاستخدامها في الحملات، إلى جانب آليات تصميم حملات المناصرة والتأثير في السياسات ذات العلاقة بحقوق الأكاديميات، بالإضافة إلى تصميم أنشطة الحملة وتحديد الداعمين/ات وبناء التحالفات، عدا عن تطوير موازنة الحملة وإعداد الإطار الزمني لتنفيذها، ومتابعتها وتقييمها.

وفي نهاية التدريب، طوّرت الأكاديميات المشاركات خططهن لحملات ضغط ومناصرة توائم احتياجاتهن ومطالبهن، وتساهم في تحسين واقع المرأة في المجتمع وفي المؤسسات الأكاديمية، وتناهض التمييز الممارس ضدها، وتُعزّز إعمال حقوقها ومشاركتها على كافة المستويات.

يُشار إلى أن تدريب “مهارات تصميم وإدارة حملات المناصرة والتأثير في السياسات الخاصة بحقوق الأكاديميات” جاء ضمن أنشطة مشروع “تشجيع التدخلات الرامية إلى تعزيز حقوق المرأة في قطاع غزة” الذي ينفذه مركز التنمية والإعلام المجتمعي (CDMC) بالشراكة مع مؤسسة هينرش بل الألمانية Heinrich-Böll-Stiftung Palestine & Jordan.

ويهدف المشروع إلى مواصلة عملية مأسسة هيئة الأكاديميات الفلسطينيات (PAC) التي أطلقها CDMC منذ ثلاثة أعوام كجسم نسوي مستقل مدافع عن حقوق الأكاديميات، وقادر على تمثيل قضاياهن، إلى جانب تطوير التدخلات الاستراتيجية للهيئة، بالإضافة إلى تعزيز دور الأكاديميات والشباب من الجنسين في الدفاع عن حقوق المرأة ومناهضة العنف والتمييز ضدها في المجتمع وفي المؤسسات الأكاديمية.

من الجدير ذكره، أن مركز التنمية والإعلام المجتمعي (CDMC) عمل منذ تأسيسه على دعم ومناصرة حقوق المرأة في كافة المجالات، كما ركز العمل مع الطلبة والأكاديميين/ات والجامعات، وخلال الخمس سنوات الأخيرة لفت الانتباه إلى واقع المرأة في المؤسسات الأكاديمية ومعاناتها، وفي هذا الإطار يكثف CDMC جهده من أجل واقع ومستقبل أفضل للنساء.

يُشار إلى أن مركز التنمية والإعلام المجتمعي (CDMC)، هو مؤسسة تنموية وإعلامية، تستثمر وتوظف وسائل الإعلام كمنصة للخطاب الديمقراطي والدعوة إلى حقوق الإنسان والمواطنة، وتعزيز العدالة الاجتماعية والحرية والازدهار.

ألبوم الصور: https://cdmcgaza.ps/ar/2023/06/18/

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى